فوائد زيت الزيتون

الزيتون من الأشجار المباركة والتي ورد ذكرها في القرآن الكريم سبع مرات.
وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم أمته بأن يأكلوا من زيتها ويدهنوا به، فعن أبي أسيد رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كلوا الزيت وأدهنوا به فإنه يخرج من شجرة مباركة ) (رواه الترمذي وأحمد والحاكم ).

يضاف لما سبق أن زيت الزيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ يستعمل زيت زيتون في الطبخ والصيدلة والطب في إشعال المواقيد الزيتية وفي الصّابون. زيت الزيتون مستعمل بكثرة لكونه غذاء صحيا غنيّا بالدّهون المفيدة والفيتامينات.وقد أثبت العلماء في بحوث كثيرة لهم أن فوائد زيت الزيتون لا تعد ولا تحصى وله أهمية بالغة لجسم الإنسان، حيث يحتوى زيت الزيتون على كمية مناسبة من الدهون غير المشبعة والتى تساعد فى ضبط معدل الكولسترول داخل الجسم، وهو الأمر الذى يحتاجه كثير من مرضى القلب والضغط، كما أنه يمنع ترسبات الكوليسترول فى الشرايين.

وينُصح بتناول زيت الزيتون مع السلطة على مائدة الطعام فيما يُفضل عدم طهى الطعام باستخدامه حتى لا يفقد قيمته الغذائية، ومن فوائد زيت الزيتون أنه يحتوى على مجموعة من الفيتامينات كفيتامين (أ) وفيتامين (ب) وفيتامين (ج)، وهى فيتامينات يحتاج إليها الجسم، من أجل إتمام العمليات الحيوية، كما أنها تدخل فى عملية البناء.

ومن مميزات زيت الزيتون احتوائه على مواد مضادة للفيروسات، مما يزيد من مناعة جسم الإنسان ضد أمراض الأنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية، كما أنه يساعد فى عملية هضم الطعام ولا يساعد على زيادة الوزن، كما أنه يحتوى على فيتامين (د)الذى يساعد فى زيادة الكالسيوم بالجسم ويحمى الأطفال من الإصابة بأمراض الكساح.

 

ولكن كيف تميزين بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش؟

إليك طريقة سهلة لمعرفة الأصلي من المغشوش:
يمكن معرفته باختبار عملي بسيط وسريع من خلال وضع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على راحة يديكِ ثم قومي بفركها باليدين جيداً وبحركة سريعة لمدة دقيقة تقريباً بعدها شم رائحة زيت الزيتون إذا شعرتِ بالحرارة ورائحة قوية في يدكِ يكون الزيتون أصلي وإذا وجدتِ عكس ذلك فإنه سيكون غير أصلى.

يضاف لما سبق أن زيت الزيتون من الزيوت المتعددة الفوائد للمعدة والبشرة والرموش فحاولي أن يتوافر لديكِ في البيت بإستمرار لتحصلي على هذه الفوائد الكثيرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق